مجلات جامعة ديالى

آخر تحديث و أوقات أخرى

احصائيات

دخول الأعضاء

                        ملخصات العدد 28                                



ت

 

عنوان البحث

 

إسم الباحث



1

سرعة الأداء المهاري والترتيب النهائي لأشبال بعض فرق البطولة العربية الرابعة بالمبارزة باختلاف الفرق المشاركة والأسلحة المستعملة فيها

أ.د. محمد جاسم الياسري أ.م.د. سنان عباس علي

جامعة بابل - كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة ديالى - كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة



2

سرعة الاستجابة الحركية وعلاقتها بالتحركات الدفاعية قصيرة المدى بكرة اليد لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة ـــ المرحلة الرابعة

ا.د. عبد الوهاب غازي حمودي م. يحيى مصطفى السهروردي

م. سجى شكر ياس


3

الانتباه المنقسم وعلاقته بدقة مهارة استقبال الارسال بالكرة الطائرة جلوس

أ. م. د. مجاهد حميد رشيد

جامعة ديالى / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة



4

تأثير استراتيجية التدريس القيادي الفعال على وفق اسلوب حل المشكلات في تطوير التفكير الابداعي ومستوى الاداء المهاري في كرة القدم للصالات

أ.د. اسماعيل عبد زيد عاشور م.د. عدي كريم رحمان

كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصريةكلية التربية الاساسية/ جامعة يالى



5

المنازعات الرياضية المنظورة لدى محكمة التحكيم الرياضية (CAS)وضمانات الاستقلالية والموضوعيةلقراراتها

م. د. احسان عبد الكريم عواد

المديرية العامة لتربية ديالى



سرعة الأداء المهاري والترتيب النهائي لأشبال بعض فرق البطولة العربية الرابعة بالمبارزة باختلاف الفرق المشاركة والأسلحة المستعملة فيها

 

أ.د. محمد جاسم الياسري                              أ.م.د. سنان عباس علي

جامعة بابل - كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة   جامعة ديالى - كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

Sienan2004@yahoo.com             MJAY5151@yahoo.com

أ.م.د. ظافر ناموس الطائي

المديرية العامة لتربية ديالى

dafernamoos@yahoo.com

الكلمات المفتاحية: سرعة الأداء، المبارزة.

ملخص البحث

  إن من بداهة الأمور أن تعتمد الانجاز في رياضة المبارزة على ما يؤديه المبارزون بمستوياتهم المختلفة من مهارات سريعة ودقيقة في أثناء الهجوم أو الدفاع. وبغية تعرف أهم الفروقات في سرعة الأداء المهاري للمبارزين الأشبال المشاركين في بطولة العرب الرابعة والمقامة بعمان سنة 2015م بحسب فرقهم ونوع السلاح المستعمل في منافساتها. واستعمل الباحثون المنهج المقارن، وفي إعداد اختبارات خاصة بالأداء المهاري وسرعته في حالتي التقدم والتقهقر للاعبين. وبعد تطبيقها على عينة استطلاعية أولية للتأكد من صدقها وصلاحيتها طبقت على عينة البحث الرئيسة والمكون من (36) شيلاً يمثلون فرق (العراق، والسعودية، والأردن)، ومن نتائجها المستخلصة من التطبيق والمعتمدة من البطولة والتي تمت معالجتها إحصائياً، جاءت نتائج البحث، بالآتي:

  • 1-لا فروق معنوية بين ترتيب الفرق المشاركة في البطولة المعنية بالبحث.
  • 2-جاءت نتائج الفروق ما بين اللاعبين (الأشبال) المشاركين في البطولة باستعمال الأسلحة الخاصة بالمبارزة بدالة معنوية عند اختبارات سرعة الأداء المهاري (بالتقدم، والتقهقر) ولصالح سلاح الشيش.

 

 

 

Performance skills and the final ranking of the Cubs some Arab championship teams fourth speed fencing depending on the participating teams used the weapons

Prof. D. Mohammed Jasim al-Yasiri/ College of Physical education - University of Babylon.

Asst.Prof. Dr. Sinan Abbas Ali Al- Dulaimi/ College of Physical education- Diyala University.

Asst.Dr. Dhafer Namoos AL-Taie/ Diyala University–Sport Education College، Directorate-General for Education Diyala

Abstract

   One of the obvious things that rely achievement in the sport of fencing on the play fencers different from their previous levels fast and accurate skills during the attack or defense. In order to identify the most important differences in skill performance speed Mbarzyn Cubs participants in the fourth Arab Championships held in Amman in 2015، according to their divisions and the type of weapon used in competitors. The researchers used a comparative approach، and prepare Vehtm performance skill and speed، especially in the cases of progress and regression tests for players. nd then applied to the initial exploratory sample to make sure the sincerity and validity applied to the sample and the main component of the (36) teams representing Sheila (Iraq، Saudi Arabia، and Jordan)، It is learned from the results of the application and approved by the tournament and processed statistically، came the search results، as follows:

  1. No significant differences between the order of teams participating in the championship concerned with research.
  2. The results of the differences between the players (Cubs) participants in the tournament using special weapons fencing function spirits when skill speed performance tests (progress and retreat) and for the Foil.






سرعة الاستجابة الحركية وعلاقتها بالتحركات الدفاعية قصيرة المدى بكرة اليد لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة ـــ المرحلة الرابعة

للسنة الدراسية /2014 ــ 2015

ا.د. عبد الوهاب غازي حمودي                        م. يحيى مصطفى السهروردي

م. سجى شكر ياس

جامعة بغداد-كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

yms_712000@yahoo.com

الكلمات المفتاحية: سرعة الاستجابة لحركية، التحركات الدفاعية. كرة اليد

ملخص البحث

     تعد كرة اليد من الالعاب الجماعية التي تتميز مهاراتها الاساسية بالهجوم والدفاع وان فاعلية الاداء للعبة يعتمد بصورة خاصة على اداء الحركات سريعة مصحوبة بقوة لأجل التغلب على حركات المنافس الدفاعية والهجومية فهذا يتطلب منة قدرات في حالة فشل الهجوم لذا يجب اعطاء التمرينات الخاصة البدنية والمهارية والخطيطة للوصول بالطالب الى المستوى الذي يسهم في التصرف الصحيح ضمن حدود التشكيلات الدفاعية قصيرة المدى وكذلك تعتمد بشكل كبير على سرعه الاستجابة الحركية اما مشكلة البحث فان مادة كرة اليد تتضمن عدة تمرينات فان تنفيذها يتطلب من كل طالب ان تكون لديهم سرعه الاستجابة الحركية المناسبة لما نقدم ارتأى الباحثون دراسة هذه المشكلة وللإجابة عنها من خلال النتائج والمعالجات التي سيحصل عليها الباحثون من خلال الاجراءات الخاصة بهذه البحث اما هدف البحث تعرف نوع العلاقة بين

سرعة الاستجابة الحرية بأداء مهارة التحركات الدفاعية قصيرة المدى لدى طلاب المرحلة الرابعة افراد عينه البحث اما فروض البحث فتوجد علاقة ارتباط بين سرعه  الاستجابة الحركية بأداء مهاره التحركات الدفاعية قصيرة المدى لدى طلاب المرحلة الرابعة افراد عينه البحث اما منهج البحث فقد استخدم الباحثون المنهج الوصفي بأسلوب المقاومات والعلاقات الارتباطية البيئية وقد تم اختيار المجتمعة الاصلي للبحث بالطريقة العمدية وهم طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة المرحلة الرابعة  وهم بعدد ( 10 ) شعب طلاب وطالبات اي ( 300 طالب وطالبة ) يمثلون مجتمع الاصل وقد استنتج الباحثون ضرورة معرفة نوع العلاقة الارتباطية فيما بين المتغيرات التي تميز نشاط العينة كرة اليد على وجه الخصوص بشكل دقيق وبصوره دورية لطلبة المرحلة الرابعة واوصى الباحثون العمل بصوره مستمرة على نوعية العلاقات الارتباطية التي ممكن وجودها بين المتغيرات وفي جميع الجوانب واعطاء مؤشر عمل واضح للمدرسين والمدربين.

Reaction speed and kinetic response and its relation to short-range motivation moves to handball among students of the Faculty of physical education and Sport Science phase IV/2014-2015

 

   Is handball games that feature the basic skills in attack and defence and the effective performance of the game depends in particular on the performance of rapid movements accompanied by force to overcome the opponent's defensive and offensive movements that require it capabilities in the event of failure of the attack should therefore give special exercises and physical skills walk high student access to a level that contribute to proper disposal Within short range defensive formations and also relies heavily on the speed of reaction kinetic responseThe problem research that several hand includes several exercises، their implementation requires every student to have the speed of reaction kinetic response appropriate to provide researchers studying this problem felt to answer it results and the researchers through the procedures for such research to either identify the type of relationship between reaction speed to respond to performance skill moves short-range defence among students in phase IV research sample members either hypotheses there is a relationship link The speed of reaction kinetic response performance skill moves short-range defence among students in phase IV research sample membersEither research methodology، the researchers have used descriptive style and link environmental relations resistors were selected original research society the way intentional and are students of the College of physical education and Sport Science

phase IV and their number (10) people of students (300 students) representing the parent society، the researchers concluded the need to know what type of link relationship among the variables that distinguish the sample activity handball in particular closely and periodically stage 4 students and researchers recommended that work continuously on quality of relational relations that Possible between the variables in all aspects and give a clear indication of the work of teachers and trainers.







الانتباه المنقسم وعلاقته بدقة مهارة استقبال الارسال بالكرة الطائرة جلوس

أ. م. د. مجاهد حميد رشيد

جامعة ديالى / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

Dr_mujahed14@yahoo.com


 


ملخص البحث

     تبرز اهمية البحث من خلال دراسة الانتباه المنقسم كونه من القدرات البصرية الاساسية في ادراك المتغيرات المتعددة في اللعب والسرعة في اتخاذ القرار المناسب لأداء الواجب الحركي ومعرفة علاقته بدقة اداء مهارة استقبال الارسال بالكرة الطائرة جلوس. اما مشكلة البحث فقد تركزت ومن خلال متابعة وإطلاع الباحث وخبرته كونه تدريسي في الجامعة لاحظ وجود ضعفا في انتباه اللاعب لأكثر من متغير في اثناء اللعب وخاصة اللاعب المستقبل للإرسال وقلة الانتباه للاعب المعد ومكان تواجده كونه وضع كل تركيزه على اللاعب المرسل والكرة معا خلال استقبال الكرة مما يؤثر سلبا على بناء الهجوم الجيد وعدم التطرق لذلك اراد الباحث دراسة هذه الحالة والتعرف على العلاقة بين الانتباه المنقسم ودقة اداء استقبال الارسال بالكرة الطائرة جلوس، وهدف البحث الى تعرف الانتباه المنقسم وعلاقته بدقة اداء مهارة استقبال الارسال بالكرة الطائرة ، اما فرض البحث فهناك فروق معنوية ذات دلالة احصائية في الانتباه المنقسم لدى لاعبي المنتخب الوطني بالكرة الطائرة جلوس وان للانتباه المنقسم علاقة معنوية مع دقة اداء مهارة استقبال الارسال بالكرة الطائرة جلوس ، وتضمنت منهجية البحث وإجراءاته الميداني وأستخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب العلاقات الارتباطية وكانت عينة البحث (12) لاعب وهم لاعبي المنتخب الوطني  بالكرة الطائرة ، وتناول الباحث عرض ومناقشة النتائج التي توصلا اليها ، واستنتج الباحث ان للانتباه المنقسم دورا مهما في دقة اداء مهارة استقبال الارسال بالكرة الطائرة جلوس ويوصي الباحث ضرورة تركيز المدربين وخلال الوحدات التدريبية على الانتباه وتطويره وصولا الى الانتباه لأكثر من متغير في وقت واحد .

 

 

 

 

 

 

The Divided Attention and its Relation with Accuracy for the Serve Receiving Skill in Volleyball players - sitting applicants

Dr. A. P. Mujahid Hameed Rasheed

Abstract

The significance of the study appears in studying the divided attentions because it is one of the basic visual abilities in realizing the various  variable in playing and speed to make the right decision to perform the motor action and knowing its relation with accuracy of performance for the serve receiving skill in volleyball players - sitting applicant. While the problem of the study lies in  the weakness in attention of the player for more than one variable during the playing of the match especially the player who receives the serve and the ack of attention of the setter and his position because he paid all his concentration on the serve player and the ball  while receiving the ball at the same time . That might affect negatively on building the good offense. This problem is realized through following up and noticing of the researchers and their experience as teachers in the University specialized in volleyball and because such a subject  was not  dealt with; therefore the researcher wanted study this subject to know the relation of the divided attention with the accuracy of performance for the serve receiving skill in volleyball players - sitting applicant. The study aims at: Knowing the divided attention and its relation with accuracy of performance for the serve receiving skill in volleyball players - sitting applicant. The researchers assume : there meaningful differences with statistical reference in the divided attention for the players in volleyball and the divided attention has meaningful relation with accuracy of performance for the serve receiving skill in volleyball. The method of the study and the field procedures include the use of the descriptive curriculum with correlation style. The sample is (12) players who are the players. The researchers handle displaying and discussing the results that are reached. The researchers have the following conclusions The divided attention has important role in the accuracy of performance for the serve receiving skill in volleyball players - sitting applicant. The researchers recommend، by the coaches during the training units، to achieve the attention to more than one variable at the same time.







تأثير استراتيجية التدريس القيادي الفعال على وفق اسلوب حل المشكلات في تطوير التفكير الابداعي ومستوى الاداء المهاري في كرة القدم للصالات

أ.د. اسماعيل عبد زيد عاشور               م.د. عدي كريم رحمان

كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية     كلية التربية الاساسية/ جامعة يالى

Auday6666@yahoo.com                 Dr.ismail1975@gmail.com

                                  م.م. منتظر حسين سابط     

                       كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية

mentdharsabt@gmail.com

الكلمات المفتاحية: استراتيجية التدريس، القيادي الفعال، حل المشكلات

ملخص البحث

    لقد تم تنفيذ هذا البحث في قسم التربية الرياضية كلية التربية الاساسية في الجامعة المستنصرية وقد استخدم الباحثون المنهج التجريبي لملائمته مع طبيعة المشكلة وقد تم اختيار العينة بالطريقة العمدية وهم طلاب المرحلة الثالثة في قسم التربية الرياضية وهدف البحث على معرفة استراتيجية تأثير التدريس القيادي الفعال على وفق استخدام أسلوب حل المشكلات في تنمية التفكير الإبداعي ومستوى الأداء المهاري في كرة القدم للصالات والمقارنة في تأثير التدريس القيادي الفعال على أسلوب حل المشكلات والأسلوب التقليدي في المتغيرين (التفكير الإبداعي ومستوى الأداء المهاري) وبعد تحديد العينة والمنهج المستخدم واهداف البحث قام الباحثون بأجراء التجربة الرئيسة وبعد اكمال التجربة تم معالجة البيانات الاحصائية بالوسائل العلمية المناسبة وقد توصل الباحثون الى الاستنتاجات وهي هناك فروق ذات دالة معنوية تشير تأثر الطلاب بالاسلوب التدريسي القيادي الفعال على وفق استخدام اسلوب حل المشكلات وهو ما ينمو التفكير الابداعي ويشعرهم بروح قيادية في التصرف ورفع مستوى اداء المهاره لديهم اثناء التدريب ويفضل من قبل الطلاب عن الاساليب التقليدية المستخدمة لانه يعطيهم اكثر مرونه وفعالية في التصرف الشخص لحل اي مشكلة تواجههم في اثناء تأدية المهارات ويوصي الباحثون على استخدام التدريس القيادي الفعال في حل المشكلات وتطويره من اجل تحفيز التفكير الابداعي لديهم واداء المهارات بمستوى عالٍ.

The influence of effective teaching strategy by leadership style of solving problems in the development of creative thinking and the level of performance skills in futsal

Prof. Dr. Ismail Abdul Zaid Ashour                                                                 Dr. Uday Karim Rahman    Faculty of Education / University of Al- Mustansiriya     Faculty of Basic Education / University of Diyala

assistant teacher. Mentdhar Hussain Sabt

Key words: Teaching Strategy، Effective Leadership

Abstract

This research was conducted in the Department of Physical Education، college of Education، Al- Mustansirya University. This research used experimental method due to its suitability with the nature of the problem. The sample of this study was chosen selectively from the third stage of Department of Physical Education. This research aims to investigate the effect of the effective leadership teaching strategy using problem solving method in the development of creative thinking and the level of performance skills in futsal. In addition، compare the effect of effective leadership teaching strategy on solving problem method and the traditional method using two variables (creative thinking and the level of skill performance). After determining the study sample، method and the goals of the research، the experiment was conducted. The results were collected and analyzed statistically. The result showed significance statistical differences indication that the students were influenced by the effective leadership teaching strategy and according to the use of problem solving style. This resulted in improving their creative thinking and makes them feel the spirit of leadership to act and raise the level of skill performance which they have during training course. Also، it was more preferably by students from the traditional methods، as it gives them more flexibility and effectiveness to resolve any problem they face. Therefore، this research recommends the use of effective leadership teaching strategy in problem-solving in order to stimulate their creative thinking and improve the level of skills performance.

 


المنازعات الرياضية المنظورة لدى محكمة التحكيم الرياضية (CAS) وضمانات الاستقلالية والموضوعية لقراراتها

م. د. احسان عبد الكريم عواد

المديرية العامة لتربية ديالى

ihssanabd@ymail.com

الكلمات المفتاحية: المنازعات الرياضية، محكمة التحكيم.

ملخص البحث

     تناول البحث محكمة التحكيم الرياضية (CAS) بشكل مركز كونها مؤسسة مستقلة عن أي منظمة رياضية وان قراراتها تمتلك القوة القانونية الملزمة التنفيذ وهي تقدم خدماتها من اجل تسهيل حل المنازعات المتعلقة بالرياضة عن طريق التحكيم أو الوساطة، كذلك مقر المحكمة ومهامها ووظائفها، كما تنال البحث التمييز بين التحكيم الرياضي والتحكيم غير الرياضي، ثم عرض المواد القانونية التي حددت من خلالها نوع المنازعات التي من اختصاصها، واخيرا تقويم محكمة التحكيم الرياضي من خلال عرض مزايا وعيوب التقاضي لديها. 

  

Sports unforeseen disputes the Court of Arbitration for Sport and guarantees of independence and objectivity of its decisions

 

   The research Sports Court of Arbitration (CAS) in the center as an independent institution for any sports organization and its decisions have the binding legal force of implementation and provides its services in order to facilitate disputes relating to sports through arbitration or mediation solution، as well as the seat of the Court and its functions، and impair research as well as discrimination Arbitration between the athlete and sports arbitration is، then show legal materials that have been identified which type of disputes that jurisdiction، and finally evaluate the Court of Arbitration for Sport through the presentation of the advantages and disadvantages of litigation has


 

 



الساعة

baghdad

سجل الزوار


جميع حقوق النشر محفوظة Copyright (c) 2015,www.sportmag.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved