مجلات جامعة ديالى

آخر تحديث و أوقات أخرى

احصائيات

دخول الأعضاء

                    جمهورية العراق  

           وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

                       جامعة ديالى

        كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

 

 

مجلة علوم الرياضة

مجلة علمية محكمة

تصدر عن كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

جامعة ديالى

الرقم الدولي    2074-6032: ISSN

معامل التأثير

Journal Impact Factor ( JIF)- 1.157

Global Impact Factor(GIF)

2012 Impact Factor  0.512 2013 – Impact Factor   0.602 2014 – Impact Factor  0.675

Scientific Indexing (ISI). The Journal has Impact Factor Value of 0.936 based

Impact Factor Services For International Journals: 1.485

General Impact Factor (GIF): 2.o261

معامل التأثير العربي 0.85

المجلد التاسع – العدد29

حزيران -2017

 

 

المشرف العام -الاستاذ المساعد الدكتور ليث ابراهيم جاسم

هيأة التحرير

ت

الأعضاء

التخصص

الصفة

مكان العمل

1

أ.د. عبد الرحمن ناصر راشد

abdbasrah@yahoo.com

اختبار وقياس

رئيس التحرير

جامعة ديالى -كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

2

أ.م.د. سنان عباس علي

sienan2004@yahoo.com

طرائق تدريس

مدير التحرير

جامعة ديالى -كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

3

أ.د. خالد محمد عبد الرحيم عطيات

Atiyat63@hotmail.com

علم الحركة

عضو

الجامعة الاردنية

4

أ.د. ثائر داود سلمان

Pro. thaar@yahoo.com

الاختبارات والقياس

عضو

جامعة بغداد -كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

5

أ.د. طارق حسن رزوقي

Tarikvollyiraq@yahoo.com

التدريب الرياضي

عضو

جامعة بغداد -كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

6

أ.د. صريح عبد الكريم الفضلي

sareihalfadly@yahoo.com

البايوميكانيك الرياضي

عضو

جامعة بغداد -كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

7

أ.د. احمد ابو سكرة

Ahamedab70@yahoo.com

مناهج التربية البدنية والرياضية

عضو

جامعة المسيلة الجزائر

8

أ.د. ماهر عبد اللطيف عارف

Maheraref@yahoo.com

علم الفسلجة

عضو

جامعة ديالى-كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

9

أ.م.د. مجاهد حميد رشيد

Dr_mujahed14@yahoo.com

تعلم حركي

عضو

جامعة ديالى -كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

10

أ.م.د. محمد وليد شهاب

Mohamed_w7077@yahoo.com

اختبار وقياس

سكرتير التحرير

جامعة ديالى -كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة



 

 

 

 

 

 

الهيأة الاستشارية



ت


اللقب العلمي


المستشار


الاختصاص


مكان العمل


1


أ.د


صادق الحايك


طرائق تدريس


الجامعة الاردنية


2


أ.د


اسامة كامل راتب


علم النفس


جامعة سيناء


3


أ.د


وسام عبد الغني الشيخلي


علم الفسلجة


جامعة كنكستون - لندن


4


أ.د


وليد احمد بديوي الرحاحلة


التدريب الرياضي


الجامعة الاردنية


5


أ.د


حسين مردان عمر


بايوميكانيك


جامعة القادسية


6


أ.د


ماهر احمد عاصي


فسلجة


الجامعة المستنصرية


7


أ.د


عامر سعيد الخيكاني


علم النفس


جامعة بابل


8


أ.د


عربي حموده المغربي


القياس والتقويم


الجامعة الاردنية


9


أ.د


عبد الستار جبار الضمد


علم النفس


جامعة البصرة


10


أ.د


منى عبد الستار هاشم جواد


التعلم الحركي


الجامعة المستنصرية


11


أ.د


جبار رحيمة حسن


خبير فني


قطر


12


أ.د


وليد وعد الله علي


طرائق التدريس


جامعة الموصل


13


أ.د


ذو الفقار صالح


التدريب الرياضي


جامعة البصرة


14


أ.م.د


لمى ابراهيم شاكر


الرواية الامريكية


جامعة ديالى


المقوم اللغوي : أ.د ابراهيم رحمن حميد الاركي

جامعة ديالى  كلية التربية للعلوم الانسانية

 

تسلم البحوث وتثبيت الملاحظات الكترونياً ويدوياً مع مدير التحرير وسكرتير التحرير

مدير التحرير - أ.م.د. سنان عباس علي

سكرتير التحرير – أ. م.د. محمد وليد شهاب

الموقع الالكتروني للمجلة www.sportmag.uodiyala.edu.iq

البريد الالكتروني sportmag@sportmag.uodiyala.edu.iq




Emil: sienan2004@ yahoo.com M. 07901836425- 07712997050


 

 

 

 

 

 

 

 

 


الاخراج الفني والتنضيد:
 أ.م.د. سنان عباس علي


 

بسم الله الرحمن الرحيم

كلمة العدد...

التفكير الاستراتيجي والتخطيط الاستراتيجي في الميدان الرياضي

    هما مصطلحان كثر الجدال والحديث والمناقشات حولهما وأخذ وقتاً طويلاً ومع الاسف الشديد لازال طيف كبير من الذين يتصدون للمسؤولية عندنا في الجانب الرياضي يجهلون هذين المصطلحين بل لا يعرفون الفرق بينهما لذا تصفحنا ما عندنا من مصادر عن هذين المصطلحين لنعزز ما عندنا من معلومات عنهما وتوصلنا الى ان التخطيط الاستراتيجي هو عملية تحليل مع هدف برمجة الاستراتيجيات المشخصة التي تنتج خطة، اما التفكير الاستراتيجي فهو عملية تركيب ثبت على أساس الحدس ومخرجاته تكون مدخلاً متكاملاً للمؤسسة الرياضية ،لذا يجب ان نفهم اولاً طبيعة العلاقة بين التخطيط والتفكير الاستراتيجيين ، ان العلماء يرون أن التخطيط الاستراتيجي ليس تفكيراً استراتيجياً، فالأول يتعلق بالتحليل والثاني بالتركيب، وعندما تفهم المؤسسة الرياضية الفرق بين التخطيط والتفكير يمكنها تحديد الشكل الذي ينبغي أن تكون عليه صياغة الاستراتيجية وتحديد ما الذي ينبغي على المدير والعاملين في المؤسسات الرياضية تعلمه من المصادر المختلفة ومن ثم تركيب هذا التعلم في رؤية الاتجاه الذي ينبغي على المؤسسة أن تتبعه.

    ان التفكير الاستراتيجي هو عملية اكتشاف البصائر والتخطيط الاستراتيجي هو عملية تحويل البصائر إلى إعمال ويمكن النظر إلى التفكير الاستراتيجي كحلقة تعلم مزدوجة والتخطيط الاستراتيجي بأنه حلقة تعلم مفردة،  ولهذا  يحتاج المفكر الاستراتيجي إلى أن يكون مبتكراً مختلفاً ملماً، وقادراً على الإدارة باستعمال الجانب الأيمن من الدماغ واستمرارية تقبل التغير ومراقبة الأفكار الجديدة واستلامها.

    ان الخبراء في العالم يرون أن التفكير الاستراتيجي واحد من عشرة قضايا مهمة وحرجة لأبحاث الإدارة المستقبلية؛ اذ إنَّ التركيز الواسع للتفكير الاستراتيجي يسمح للمدير بإدارة المستقبل بدلاً من الماضي وان التفكير الاستراتيجي مدخل لتصميم مستقبل المؤسسة ويركز هذا المفهوم على احد الأبعاد المهمة للتفكير الاستراتيجي هو المستقبل، ان فهمنا لماورد اعلاه يجعلنا نحدد الخصائص الآتية للتفكير الاستراتيجي:

1-     موهبة ذهنية تطور عبر التعلم والممارسة تعتمد الحدس والمنطق في استشراق المستقبل عبر تحليل الماضي ومعطيات الحاضر.

2-     قدرة على خلق رؤية قادرة على استيعاب الأفراد والهامهم وبناء نموذج للأداء المتميز.

3-     الريادة بالأفكار بتوظيف المعرفة بأسلوب جديد يمنح المؤسسات التفوق على المنافسين أو الخروج بأقل خسارة ممكنة.

4-     امتلاك الحدس المستقبلي بالمخاطر المحتملة والفرص المتوقعة عبر التحليل المنطقي للواقع وتشخيص نقاط القوى والضعف للمؤسسة والمنافسين.

5-     القدرة على تغير النتائج وحسم المواقف لصالح المؤسسة.

 

 

 

                                                                                                                                                                                                                                    رئيس التحرير

 

 

 













الفهرست


 

ت

عنوان البحث

اسم الباحث

الصفحة

1

تأثير تمرينات مهارية مركبة على وفق الانظمة التمثيلية في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة السلة

أ.م.د. سحر حر مجيد

1-14

2

فاعلية البرامج التدريبية لمعلمي التربية الرياضية أثناء الخدمة

 

الدكتور جاسر حسني مطلق العنانزه

15-33

3

دراسة تحليلية لواقع دورات القيادات الادارية للهيئات التدريسية بجامعة ديالى للعام 2010 ولغاية 2014

أ.م.د. محمد فاضل مصلح أ.م.د. نصير قاسم خلف

34-41

4

إدمان الانترنيت وعلاقته بالتوافق النفسي والاجتماعي لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة ديالى

م.د.يسار صباح جاسم النعيمي

42-56

5

أثر اسلوب الاكتشاف الموجه في تنمية دافعية التعلم نحو دروس التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ الثانية ثانوي في ضوء الممارسة الخارجية للأنشطة الرياضية

د. بلقاسم دودو

أ. بلقاسم موهوبي

57-83

6

تقويم الاداء البدني لناشئي نادي ديالى الرياضي بكرة اليد للموسم (2015 – 2016)

مدرس مساعد

كمال جاسم محمد

84-94

7

اثر تمرينات مهارية معززة بالتغذية الراجعة باستخدام النماذج المرئية في تنمية مهارتي الدحرجة والتهديف بكرة القدم للصالات 12-14 سنة

مدرس مساعد

كريم عبد الغني عبد جاسم

95-104

8

تأثير جهاز مساعد لتطوير سرعة الاستجابة الحركية والرشاقة للناشئات بكرة القدم للصالات

مدرس مساعد

هجوم اسماعيل جمعة

105-123

9

دراسة تحليلية لتقييم بعض متغيرات الأداء المهاري في بطولة المنطقة الشمالية لناشئي الجودو

مدرس مساعد

حيدر جليل ابراهيم

124-139

10

تأثير استراتيجية حل المشكلات في تعلم الجانب المهاري لبعض المهارات الأساسية للمدرسة التخصصية العراقية بكرة السلة

أ.م.د. ظاهر غناوي محمد

140-158

11

بناء وتقنيين اختبارين لقياس دقة اداء بعض المهارات الفنية الاساسية للاعبي اندية اقليم كردستان بالكرة الطائرة.

 

أ.د .خليل ابراهيم سليمان أ.م.د. عارف عبد الجبار حسين

159-170

12

المعالجة المعرفية للمعلومات على وفق نمط الشخصية (AB-A-B) وعلاقتها بدقــة اداء بعض المهارات الهجومية بالكرة الطائرة

أ.م. د. عامر مشعل فيحان م. م. باسم عواد علي

مدرب الالعاب احمد رافد

171-185

13

دراسة تحليلية مقارنة لمتغيرات زمن الحيازة والتهديف لمباريات المنتخبين الوطني العراقي والياباني المشاركين بالتصفيات المؤهلة لكأس العالم بكرة القدم 2014 م

أ.م.د. نبراس كامل هدايت طالب الماجستير

رعد عبد القادر حسين

186-196

14

أثر استراتيجية الامواج المتداخلة على وفق الذكاء الجسمي – الحركي في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة اليد

أ.م.د. نهاد محمد علوان

أ.م.د. نبيل كاظم هربيد

م.د. عهود سامي هاشم

197-217



الساعة

baghdad

سجل الزوار


جميع حقوق النشر محفوظة Copyright (c) 2015,www.sportmag.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved