جمهورية العراق
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جامعة ديالى
كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
مجلة علوم الرياضة
مجلة علمية محكمة
تصدر عن كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
جامعة ديالى
الرقم الدولي 2074-6032: ISSN
معامل التأثير
Journal Impact Factor ( JIF)- 1.157
Global Impact Factor(GIF)
2012 Impact Factor 0.512 2013 – Impact Factor 0.602 2014 – Impact Factor 0.675
Scientific Indexing (ISI). The Journal has Impact Factor Value of 0.936 based
Impact Factor Services For International Journals: 1.485
General Impact Factor (GIF): 2.o261
معامل التأثير العربي 0.85
المجلد التاسع – العدد29
حزيران -2017
المشرف العام -الاستاذ المساعد الدكتور ليث ابراهيم جاسم
هيأة التحرير
ت
|
الأعضاء
|
التخصص
|
الصفة
|
مكان العمل
|
1
|
أ.د. عبد الرحمن ناصر راشد
abdbasrah@yahoo.com
|
اختبار وقياس
|
رئيس التحرير
|
جامعة ديالى -كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
|
2
|
أ.م.د. سنان عباس علي
sienan2004@yahoo.com
|
طرائق تدريس
|
مدير التحرير
|
جامعة ديالى -كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
|
3
|
أ.د. خالد محمد عبد الرحيم عطيات
Atiyat63@hotmail.com
|
علم الحركة
|
عضو
|
الجامعة الاردنية
|
4
|
أ.د. ثائر داود سلمان
Pro. thaar@yahoo.com
|
الاختبارات والقياس
|
عضو
|
جامعة بغداد -كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
|
5
|
أ.د. طارق حسن رزوقي
Tarikvollyiraq@yahoo.com
|
التدريب الرياضي
|
عضو
|
جامعة بغداد -كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
|
6
|
أ.د. صريح عبد الكريم الفضلي
sareihalfadly@yahoo.com
|
البايوميكانيك الرياضي
|
عضو
|
جامعة بغداد -كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
|
7
|
أ.د. احمد ابو سكرة
Ahamedab70@yahoo.com
|
مناهج التربية البدنية والرياضية
|
عضو
|
جامعة المسيلة الجزائر
|
8
|
أ.د. ماهر عبد اللطيف عارف
Maheraref@yahoo.com
|
علم الفسلجة
|
عضو
|
جامعة ديالى-كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
|
9
|
أ.م.د. مجاهد حميد رشيد
Dr_mujahed14@yahoo.com
|
تعلم حركي
|
عضو
|
جامعة ديالى -كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
|
10
|
أ.م.د. محمد وليد شهاب
Mohamed_w7077@yahoo.com
|
اختبار وقياس
|
سكرتير التحرير
|
جامعة ديالى -كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
|
الهيأة الاستشارية
ت
|
اللقب العلمي
|
المستشار
|
الاختصاص
|
مكان العمل
|
1
|
أ.د
|
صادق الحايك
|
طرائق تدريس
|
الجامعة الاردنية
|
2
|
أ.د
|
اسامة كامل راتب
|
علم النفس
|
جامعة سيناء
|
3
|
أ.د
|
وسام عبد الغني الشيخلي
|
علم الفسلجة
|
جامعة كنكستون - لندن
|
4
|
أ.د
|
وليد احمد بديوي الرحاحلة
|
التدريب الرياضي
|
الجامعة الاردنية
|
5
|
أ.د
|
حسين مردان عمر
|
بايوميكانيك
|
جامعة القادسية
|
6
|
أ.د
|
ماهر احمد عاصي
|
فسلجة
|
الجامعة المستنصرية
|
7
|
أ.د
|
عامر سعيد الخيكاني
|
علم النفس
|
جامعة بابل
|
8
|
أ.د
|
عربي حموده المغربي
|
القياس والتقويم
|
الجامعة الاردنية
|
9
|
أ.د
|
عبد الستار جبار الضمد
|
علم النفس
|
جامعة البصرة
|
10
|
أ.د
|
منى عبد الستار هاشم جواد
|
التعلم الحركي
|
الجامعة المستنصرية
|
11
|
أ.د
|
جبار رحيمة حسن
|
خبير فني
|
قطر
|
12
|
أ.د
|
وليد وعد الله علي
|
طرائق التدريس
|
جامعة الموصل
|
13
|
أ.د
|
ذو الفقار صالح
|
التدريب الرياضي
|
جامعة البصرة
|
14
|
أ.م.د
|
لمى ابراهيم شاكر
|
الرواية الامريكية
|
جامعة ديالى
|
المقوم اللغوي : أ.د ابراهيم رحمن حميد الاركي
جامعة ديالى كلية التربية للعلوم الانسانية
تسلم البحوث وتثبيت الملاحظات الكترونياً ويدوياً مع مدير التحرير وسكرتير التحرير
مدير التحرير - أ.م.د. سنان عباس علي
سكرتير التحرير – أ. م.د. محمد وليد شهاب
الموقع الالكتروني للمجلة www.sportmag.uodiyala.edu.iq
البريد الالكتروني sportmag@sportmag.uodiyala.edu.iq
Emil: sienan2004@ yahoo.com M. 07901836425- 07712997050
|
الاخراج الفني والتنضيد:
أ.م.د. سنان عباس علي
بسم الله الرحمن الرحيم
كلمة العدد...
التفكير الاستراتيجي والتخطيط الاستراتيجي في الميدان الرياضي
هما مصطلحان كثر الجدال والحديث والمناقشات حولهما وأخذ وقتاً طويلاً ومع الاسف الشديد لازال طيف كبير من الذين يتصدون للمسؤولية عندنا في الجانب الرياضي يجهلون هذين المصطلحين بل لا يعرفون الفرق بينهما لذا تصفحنا ما عندنا من مصادر عن هذين المصطلحين لنعزز ما عندنا من معلومات عنهما وتوصلنا الى ان التخطيط الاستراتيجي هو عملية تحليل مع هدف برمجة الاستراتيجيات المشخصة التي تنتج خطة، اما التفكير الاستراتيجي فهو عملية تركيب ثبت على أساس الحدس ومخرجاته تكون مدخلاً متكاملاً للمؤسسة الرياضية ،لذا يجب ان نفهم اولاً طبيعة العلاقة بين التخطيط والتفكير الاستراتيجيين ، ان العلماء يرون أن التخطيط الاستراتيجي ليس تفكيراً استراتيجياً، فالأول يتعلق بالتحليل والثاني بالتركيب، وعندما تفهم المؤسسة الرياضية الفرق بين التخطيط والتفكير يمكنها تحديد الشكل الذي ينبغي أن تكون عليه صياغة الاستراتيجية وتحديد ما الذي ينبغي على المدير والعاملين في المؤسسات الرياضية تعلمه من المصادر المختلفة ومن ثم تركيب هذا التعلم في رؤية الاتجاه الذي ينبغي على المؤسسة أن تتبعه.
ان التفكير الاستراتيجي هو عملية اكتشاف البصائر والتخطيط الاستراتيجي هو عملية تحويل البصائر إلى إعمال ويمكن النظر إلى التفكير الاستراتيجي كحلقة تعلم مزدوجة والتخطيط الاستراتيجي بأنه حلقة تعلم مفردة، ولهذا يحتاج المفكر الاستراتيجي إلى أن يكون مبتكراً مختلفاً ملماً، وقادراً على الإدارة باستعمال الجانب الأيمن من الدماغ واستمرارية تقبل التغير ومراقبة الأفكار الجديدة واستلامها.
ان الخبراء في العالم يرون أن التفكير الاستراتيجي واحد من عشرة قضايا مهمة وحرجة لأبحاث الإدارة المستقبلية؛ اذ إنَّ التركيز الواسع للتفكير الاستراتيجي يسمح للمدير بإدارة المستقبل بدلاً من الماضي وان التفكير الاستراتيجي مدخل لتصميم مستقبل المؤسسة ويركز هذا المفهوم على احد الأبعاد المهمة للتفكير الاستراتيجي هو المستقبل، ان فهمنا لماورد اعلاه يجعلنا نحدد الخصائص الآتية للتفكير الاستراتيجي:
1- موهبة ذهنية تطور عبر التعلم والممارسة تعتمد الحدس والمنطق في استشراق المستقبل عبر تحليل الماضي ومعطيات الحاضر.
2- قدرة على خلق رؤية قادرة على استيعاب الأفراد والهامهم وبناء نموذج للأداء المتميز.
3- الريادة بالأفكار بتوظيف المعرفة بأسلوب جديد يمنح المؤسسات التفوق على المنافسين أو الخروج بأقل خسارة ممكنة.
4- امتلاك الحدس المستقبلي بالمخاطر المحتملة والفرص المتوقعة عبر التحليل المنطقي للواقع وتشخيص نقاط القوى والضعف للمؤسسة والمنافسين.
5- القدرة على تغير النتائج وحسم المواقف لصالح المؤسسة.
رئيس التحرير
الفهرست